قطاع الاتفاقات التجارية > المعالجات التجارية > الدعـم > دليل نماذج الشكاوى
 
بحث :
نبذة عن قطاع الاتفاقات التجارية
خدمات قطاع الاتفاقات التجارية
الشراكة الأوروبية
منظمة التجارة العالمية
الاتفاقات التجارية
المعالجات التجارية
جدول التعريفة
المتابعة التجارية
قرارات وتشريعات
وحدة تحليل السياسات التجارية
المعالجات التجارية > الدعـم > دليل نماذج الشكاوى

نموذج شكوى الدعم

وفقاً لنص المادة (57) من اللائحة التنفيذية لأحكام القانون رقم 161 لسنة 1998 فإن الدعم هو " أى مساهمة مالية، مباشرة أو غير مباشرة مقدمة من حكومة دولة المنشأ أو من أى هيئة عامة بها وينتج عنها تحقيق فائدة لمتلقى الدعم سواء كان منتجاً أو مصدراً أو مجموعة من المنتجين أو المصدرين".

دليل استخدام النموذج

يعد هذا النموذج دليلاً للمنتجين في مصر والذين يرون أن دعم الواردات يضر بالصناعة المحلية. ويقدم هذا النموذج معلومات عامة عن الدعم والإجراءات التي يمكن أن تتخذها الصناعة المتضررة ضد هذا الدعم ، كيفية التقدم بطلب للبدء في التحقيق ، خطواته والإجراء الذى يتم إتخاذه فى هذا الصدد.

ما هو الدعم ؟

وفقاً لنص المادة (57) من اللائحة التنفيذية لأحكام القانون رقم 161 لسنة 1998 فإن الدعم هو " أى مساهمة مالية، مباشرة أو غير مباشرة مقدمة من حكومة دولة المنشأ أو من أى هيئة عامة بها وينتج عنها تحقيق فائدة لمتلقى الدعم سواء كان منتجاً أو مصدراً أو مجموعة من المنتجين أو المصدرين". ويتضمن الدعم أى منفعة مالية أو منفعة تجارية أخرى استفاد أو يستفيد بها بطريق مباشر أو غير مباشر الأشخاص المعنيون بإنتاج أو تصنيع أو تداول المنتجات من خلال برامج أو خطط أو أية ممارسات تقدمها أو تنفذها الحكومة الأجنبية . ولا يشمل ذلك أية مبالغ تتعلق برسوم أو ضريبة داخلية تفرض على البضائع من قبل حكومة دولة المنشأ أو دولة التصدير والتى تم إعفاؤها منها أو سيتم ردها عند إعادة تصدير هذه المنتجات من دولة التصدير أو دولة المنشأ . ويشترط لإتخاذ أى إجراءات مضادة للدعم المقدم أن ينتج عنه فائدة لمتلقى الدعم ، وأن يكون مخصصاً لمؤسسات أو صناعات معينة دون غيرها ويترتب عليه إحداث ضرر مادى بالصناعة المحلية أو التهديد بالضرر أو إعاقة إنشاء صناعة .

هل الدعم غير قانوني ؟

يعد الدعم غير قانونى إذا ما ألحق ضرراً بالمنتج المثيل المحلى الذى تنتجه الصناعة الوطنية ويتم فرض الرسوم عليه ولا يتم فرض هذه الرسوم إلا بعد إجراء تحقيق رسمي ، والإجراءات الخاصة بالبدء في هذا التحقيق تتم تمشياً مع القانون رقم 161 لسنة 1998 ولائحته التنفيذية بشأن حماية الإقتصاد القومى من الممارسات الضارة فى التجارة الدولية. ويقوم على هذا التحقيق جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بوزارة الإقتصاد والتجارة الخارجية.

كيف تقدم طلب للبدء في التحقيق ؟

تقدم لجهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية للحصول على نموذج شكوى الدعم وقم بإستيفاؤه وفقاً للإرشادات الواردة به ، ويتعين تقديم دليل كاف على وجود الدعم وإلحاق الضرر بالصناعة المحلية بسبب هذا الدعم.

على أنه توجد بعض الحالات التى تحول دون إتخاذ إجراءات التحقيق وهى :

  • عدم وجود دليل كاف عن وجود الدعم.
  • عدم وجود دليل كاف على الضرر الذى لحق بالصناعة المحلية أو يهدد بحدوث ضرر لها.
  • حجم الواردات قليل.
  • إذا كان مقدار الدعم ضئيل .
  • عدم وجود تأييد كاف من المنتجين المحليين (إستيفاء درجة تمثيل الصناعة المحلية الشاكية).

دور الجهاز فى تقديم المساعدة الفنية للشركات الشاكية

يقوم جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بتقديم المساعدة الفنية في كيفية إستيفاء الشكوى المكتوبة.

المعلومات السرية

يتطلب إعداد الشكوى تقديم معلومات محددة من قبل الصناعة الشاكية تتضمن بعض المعلومات والبيانات التى لها صفة السرية ويخشى بعض المنتجين من تقديم هذه البيانات لأن إفشاؤها يعطى ميزة نسبية للمنافسين فى الصناعة ، مما يجعل شكواهم غير مستوفاة ولا يقبلها الجهاز ، والجهاز يلتزم بعدم الإفصاح أو الكشف عن البيانات ذات الطبيعة السرية لأى جهة حكومية أو غيرها.

وتنص المادة (6) من قانون رقم 161 لسنة 1998 بشأن حماية الإقتصاد القومى من الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة فى التجارة الدولية على أنه يتعين على كل شخص أو جهة مختصة بالتحقيق فى الشكاوى المتعلقة بحالات الدعم أو الإغراق أو الزيادة غير المبررة فى الواردات وباتخاذ الإجراءات والتدابير والقرارات وفحص التظلمات الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات التى يدلى بها ذوو الشأن طبقاً للأحكام الواردة بهذا القانون ولائحته التنفيذيه وما تضمنته الاتفاقات المشار إليها فى المادة (1) من هذا القانون.

ويحظر الكشف عن المعلومات والبيانات المشار إليها إلا بتصريح كتابى من الطرف الذى قدمها.

من يقوم بدراسة الشكوى ؟

يقوم جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية بدراسة وفحص الشكوى وتوجه أي مكاتبات رسمية تتعلق بالتحقيق فى الشكوى إلى وكيل الوزارة ورئيس جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية.

ماذا يحدث اذا أدى الدعم إلى حدوث ضرر ؟

يجوز فرض رسوم مؤقتة بعد مضى ستين (60) يوماً على الأقل من تاريخ إعلان بدء التحقيق إذا اقتضى الأمر ذلك ، ويتم فرض رسوم تعويضية نهائية على الواردات بعد صدور القرار النهائي ، ويتم تطبيق الرسوم التعويضية لمدة خمس سنوات.

ما هي خطوات التحقيق ؟

البدء في التحقيق

عندما يتلقى جهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية الشكوى الكتابية المقدمة من الصناعة الشاكية ، يقوم الجهاز وفى إطار التوقيتات الزمنية المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية بدراسة الشكوى لمعرفة ما إذا كانت مستوفاة مستندياً وإخطار الجهة الشاكية بقبول الشكوى المقدمة منها .

يقوم الجهاز عند قبول الشكوى بإخطار حكومات الدول المصدرة مع إتاحة فرصة للمشاورات بين الأطراف المعنية للتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف وفترة هذه المشاورات تتحدد تبعاً لطبيعة كل حالة ، يتم فحص الشكوى المقدمة للتأكد من وجود دليل كاف للبدء في التحقيق ، وخلال هذه الفترة يجوز توجيه مزيداً من الأسئلة لمقدم الشكوى لتوضيح بعض المعلومات الواردة في شكواه.

بعد الانتهاء من مرحلة فحص الشكوى ، يتم إخطار الجهة مقدمة الشكوى بموافقة الوزارة على البدء في التحقيق ، وينشر ذلك في جريدة الوقائع المصرية ويتم إخطار الصناعة الشاكية وممثلي وحكومات الدول المصدرة والمصدرين والمنتجين الأجانب والمستوردين المعروفين.

التحقيق :

يشمل التحقيق فحص الأدلة الواردة في الشكوى المقدمة ودراسة وتحليل كافة البيانات المقدمة عن برامج الدعم والبيانات الأخرى ذات الصلة بالتحقيق بهدف التأكد من أن الدعم قد سبب ضرراً مادياً للصناعة الوطنية أو يهدد بحدوث ضرر مادى لها .

تعليمات يتعين على الصناعة الشاكية الإلتزام بها قبل إستيفاء نموذج عرض الشكوى :

  • يتعين قراءة هذا النموذج جيداً بما يتضمنه من فهرس المصطلحات المستخدمة فيه لأنه يوضح الكثير من المعلومات .
  • تأكد من فهم المصطلحات الموجودة بفهرس المصطلحات المستخدمة والواردة فى نهاية هذا النموذج .
  • هذا النموذج يساعد فى تحديد الأولويات والبيانات المطلوب التقدم بها حسب التسلسل الوارد به.
  • يتعين تقديم الأدلة مدعمة بالمستندات قدر الإمكان .
  • يتم استيفاء هذا النموذج من قبل المنتجين لصنف المنتج المثيل على أن يقوم بتقديمه الصناعة الشاكية أو من يمثلها أو من ينوب عنها أو من الغرف الصناعية المعنية أو اتحاد الصناعات – أو اتحاد المنتجين أو من الوزارات المشرفة على أى من قطاعات الإنتاج.
  • يتعين استيفاء نموذج الشكوى على نماذج الشركة الشاكية وعلى أن يقدم معتمداً من مسئولي الشركة ومختوماً بخاتم الشركة مقدمة الشكوى وعلى أن يقدم بنصيه السرى وغير السرى ، على أن يترك أمر تحديد طبيعة البيانات السرية للشركة الشاكية .





جميع الحقوق محفوظة لقطاع الاتفاقيات التجارية 2005